top

المجموعة الاستشارية للمنتدى اللبناني لحوكمة الإنترنت تعقد فعالية تمهيديّة في الجامعة الأميركية في بيروت

من اليسار إلى اليمين: جيسيكا دير، رولا مخايل، د. شربل شبير، وليال بهنام، يناقشون الحقوق والمسؤوليات الرقميّة خلال الفعالية الممهّدة لإطلاق المنتدى اللّبناني لحوكمة الإنترنت، “خطوة نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة،” الجمعة، 8 كانون الأوّل/ديسمبر 2017. (المنتدى اللبناني لحوكمة الإنترنت)

عقدت المجموعة الاستشارية لأصحاب المصلحة المتعدّدين، الجمعة 8 كانون الأول/ديسمبر، فعالية “المنتدى اللبناني لحوكمة الإنترنت: خطوة نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة،” الممهّدة لإطلاق المنتدى اللبناني لحوكمة الإنترنت. حيث اجتمعت جهاتٌ تمثّل القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى المجتمع الأكاديمي، والمجتمع المدني، بينها منظّمة SMEX، في الجامعة الأميركية في بيروت، لمناقشة واقع الحقوق الرقمية، الأمن الرقمي، وكيفيّة تمكين تقنيات الإنترنت من دفع مسيرة التطوير في لبنان.

افتتح الفعالية الرئيس التنفيذي لتقنية المعلومات في الجامعة الأميركية في بيروت، الدكتور يوسف عصفور. وتلاه رئيس المنتدى اللبناني لحوكمة الإنترنت، مدير عام الاستثمار والصيانة في وزارة الاتصالات، باسل الأيوبي، الّذي تتبّع نشأة منتدى حوكمة الإنترنت العالمي. ولإطلاق جلسة النقاش الأولى، “الحقوق والمسؤوليات الرقمية،” قالت مديرة SMEX المشاركة، جيسيكا دير، أنّه بات من الضروري أنّ نكون قلقين/ات بخصوص “سياساتٍ لها عواقبٌ على ثلاثة حقوق أساسيّة: حرّية التعبير، والتجمّع والتنظيم، والحق في الخصوصية.” أمّا الدكتور شربل شبير، مقرّر مركز المعلوماتية في نقابة المحامين، حيث تُدْرَس حالياً مسودّة قانون حماية البيانات، وافق على أهمّية إتاحة الوصول إلى المعلومات، لكنّه عبّر عن قلقه إزاء “عدم امتلاكنا قوانيناً تدير تلك المعلومات.”

خلال جلسة النقاش الثانية، “الإنترنت من أجل التنمية،” شرح أعضاء القطاعين العام والخاصّ كيفية استخدامهم/نّ لتقنيات الإنترنت الحديثة لتعزيز التطوّر في لبنان. قدّم الدكتور عصفور التقنيات التعاونية الّتي يتم العمل عليها حالياً في الجامعة الأميركية في بيروت، متضمّنةً الدورات على الويب، وأداةً تساعد الدكاترة من مختلف الدول على مشاركة أبحاثهم/نّ. مسؤول برامج الاتصال والمعلومات في مكتب اليونسكو الإقليمي في بيروت، جورج عواد، تحدّث عن كيفية استخدام اليونسكو للإنترنت لمساعدة الجيل الشاب على تنمية مهاراتهم/نّ.

الرئيس التنفيذي للعمليّات في شركة Data Consult، مارك نادر، عرض مشروع “بيت مسك،” وهو عبارة عن مدينة ذكية، تتبع البيانات حول البيئة وعادات السكّان، وكيفية استخدام ماسنجر فيسبوك لتحسين الحياة في هذه المدينة. طوّرت شركة Data Consult هذه المدينة الذكية بالتعاون مع مشغّل الاتّصالات اللبنانيّ OGERO، وأعضاء آخرين في المنتدى اللبناني لحوكمة الإنترنت. تساءل بعضٌ من الجمهور عن إجراءات حماية البيانات في مشروع بيت مسك، الّذي ردّ بدوره بأنّ هذه البيانات لن تستخدم لأيّ غرضٍ غير المعلن عنه.

مديرة برنامج الصحة الإلكترونية في وزارة الصحة، لينا أبو مراد، عدّدت مبادرات الوزارة المعتمدة على التكنولوجيا، التي تتضمّن إطلاق برنامج أوّلي لبرنامج باركود الأدوية الّذي يسهّل على الوزارة تتبّع الأدوية وغيرها من البضائع. وصفت مراد التحدّيات التي تواجهها الوزارة في مجال رصد نجاح برامج مشابهة، تحديداً بسبب محدودية الموارد. كما أفادت بعجز الوزارة عن جعل البيانات متاحة للعموم حتّى يتم تطبيق إصلاحات قانونية.

اختلال التوازن الناتج عن التطوّر والتبنّي السريع للتقنيات الحديثة، والبطئ في الإصلاح القانوني وسياسات الإنترنت، هو أحد الأسباب الكثيرة التي قادت إلى تأسيس هذا المنتدى. المجموعة الاستشارية لأصحاب المصلحة المتعدّدين أعلنت إطلاق موقع المنتدى اللبناني لحوكمة الإنترنت خلال الفعالية، وهم/نّ يخطّطون/ن لعقد اللقاء السنويّ الأوّل في منتصف العام 2018، لمناقشة هذه القضايا وغيرها ممّا يتعلّق بالإنترنت.

هذا المقال من ترجمة آسر خطّاب.

Comments are closed.

Powered by WordPress. Designed by Woo Themes