top

تحرير المعرفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع كاثرين ماهر من ويكيميديا

لارا بيطار في محادثة مع كاثرين ماهر في مساحة، بيروت، لبنان، الإثنين 24 أبريل 2017

بيروت، لبنان، الإثنين، 24 أبريل 2017 – مع التزامها الدائم لدعم المعرفة الحرة، دعت منظمة تبادل الإعلام الاجتماعي، كاثرين ماهر، المديرة التنفيذية في مؤسسة ويكيميديا، لمناقشة قوة مشاريع التعاونية للمعرفة الحرة. قادت لارا بيطار، مديرة التحرير في منظمة تبادل الإعلام الاجتماعي، الحديث الذي دار حول أفكار لتنمية مجتمع المعرفة الحرة في لبنان والمنطقة. وقد شارك في هذا التبادل صحفيون، باحثون، وناشطون المعلومات في مكاننا الجديد “مساحة”، فضاء للحريات الرقمية والثقافة المفتوحة.`

أسست مؤسسة ويكيميديا، ويكيبيديا، وهو مشروع موسوعة رقمية للمعلومات والمعرفة، التي يمكن لأي شخص الكتابة والتحرير فيها. وأشارت ماهر أن بعد ستة عشر عاما من إنشائها، أصبحت الموسوعة “نظاما بيئيا مجانيا للمعرفة”. أضافت أن” رؤيتنا هي جمع المعرفة من كل أنحاء العالم “، وتفسر أن المؤسسة تعمل بنشاط لمواجهة التحيز المنهجي، من خلال دعم واجهة النظر و المجموعات السكانية التي تنقص تمثيلاً.

على سبيل المثال، تفتقر ويكيبيديا العربية عن ويكيبيديا الأخرى في المحتوى بالنسبة لحجم السكان الناطقين بالعربية. وعلى الرغم من وجود 1،200،000 مستخدم مسجل اعتبارا من مارس 2017، إلا أنه تم كتابة نصف مليون مقالة فقط، و طلبت لارا من ماهر أن تشارك تجربتها مع مجتمع ويكيبيديان الناطقة بالعربية.

“إذا رأيت شيئاً خاطئاً أو مفقوداً في ويكيبيديا، قم بإصلاحه”، هذا هو شعار ماهر البسيط للمساهمة. و شجعت الجمهور الحاضر على إنضمام مجتمع المعرفة الحرة والمدافعين على التعليم. وتحدثت عن مؤتمر ويكي عربية القادم للمجتمع الناطق بالعربية كوسيلة لتنمية المحتوى على ويكيبيديا العربية.

سوف يكون ويكي عربية 2017 الاجتماع الثالث للمشاركين من المنطقة العربية، الذي سيعقد في القاهرة، في أكتوبر. ويقدم المؤتمر نهجاً تشاركيا لتحسين تبادل المعلومات الشفافة ودقة صفحات ويكي على الانترنت. كما تحدثت ماهر عن التعاون المستمر الذي يهدف إلى تحسين وزيادة المحتوى العربي. وتشمل هذه الشراكات مع الجامعات، مثل جامعة بيرزيت في فلسطين وجامعة القاهرة في مصر، حيث يساهم معلمين وطلاب في مشاريع ويكيميديا في بيئة أكاديمية.

منظمة تبادل الإعلام الاجتماعي، منشأة للعديد من مبادرات المعرفة المفتوحة في المنطقة، مثل نتحول، منصة تعليم عبر الانترنت، وتشارك، قاعدة معارف تعاونية لمستخدمى الانترنت، اختتمت المحادثة من خلال دعوة أعضاء الجمهور للمشاركة مع المنظمة في مشاريع مماثلة.

اختتم الحديث مع الشعور مستوحاة من اللقاءات التي رأيناها في رام الله و بغداد. ابقوا على التواصل لمعرفة التفاصيل عن مشاريع قادمة حول المعلومة الحرة.

يمكنكم مشاهدة المحادثة هنا

Comments are closed.

Powered by WordPress. Designed by Woo Themes