top

دعوة لتقديم الطلبات: منحة زمالة لإعداد التقارير عن الحريات الرقمية

إن المنحة المقدمة من منظمة تبادل الإعلام الإجتماعي حول إعداد التقارير عن الحريات الرقمية، مدتها ثلاثة أشهر يمضيها الفائزان في بيروت مع اجر مدفوع. وتمّ تصميم البرنامج من أجل تشجيع، وتسهيل، ونشر الأبحاث حول الحقوق الرقمية في لبنان، وذلك بهدف إحداث تقدّم في المناقشات العامة القائمة على الأدلّة والبراهين. سيتمّ اختيار شخصين للتحقيق في موضوعٍ من اختيارهما، ولإعداد تقرير معمّق يتضمّن النتائج المفصّلة التي توصّلا إليها. وسيتلقّيا الدعم والتوجيه من مدراء منظمة تبادل الإعلام الإجتماعي الذين سيوفّرون لهما فرصة تطوير المهارات والخبرة والمعرفة لديهما بشأن قضايا الخصوصية والمراقبة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


 

في لبنان، يتسبّب عدم وجود إطار قانوني شامل لحق الخصوصية وحماية البيانات بانتهاك الحق بالخصوصية وتنفيذ برامج للمراقبة الشاملة غير الشرعية. لهذا السبب، أطلقت منظمة تبادل الإعلام الإجتماعي في 14 كانون الأول 2016 تقريرها الإفتتاحي عن المراقبة الرقمية بعنوان “رسم الخريطة لمشهد المراقبة الرقمية في لبنان“، وذلك لفهم الآليات التي تحكم المراقبة في لبنان، ولتحديد مجالات الإصلاح السياسي والمناصرة لحماية الخصوصية.

وبعد أن وضعت منظمة تبادل الإعلام الإجتماعي قاعدةً أساسية للمعرفة تتعلّق بالقضايا المتعلّقة بالخصوصية، والمراقبة، وحماية البيانات، فهي توجه الدعوة الآن إلى الصحفيين، ونشطاء حقوق الإنسان، والباحثين لإجراء المزيد من التحقيق في وضع الخصوصية والمراقبة في لبنان.

أهداف المنحة

نحن نستقبل المقترحات الأولية التي تعالج (بعض) الأسئلة التالية، ولكنكم مدعوّون إلى اقتراح مواضيع أخرى ذات صلة، والى التحقيق فيها أو في غيرها من المواضيع من أي وجهة نظر قد يختارونها.

·    الإطار القانوني

  • ما هو تأثير عدم وجود إطار قانوني واضح وحديث حول الحق بالخصوصية في لبنان؟
  • كيف يتعاطى القضاء مع القوانين المعمول بها حالياً؟
  • كيف يضغط الباحثون القانونيون والمحامون من أجل الإصلاح، وكيف يتصوّرون وضع إطار قانوني أكثر عدلاً؟
  • كيف يمكن أن يعالج المواطنون الخروقات التي تطال البيانات الشخصية؟ وكيف عالج القضاء الخروقات السابقة؟
  • كيف يمكن أن نبدأ عمليةً تؤدي إلى وضع قانونٍ لحماية البيانات في لبنان؟ ما هي المكوّنات الرئيسية التي يجب إدراجها في مثل هذا القانون؟

·    فهم الإطار السياسي

  • كيف يتأثر التعبير السياسي بالقوانين اللبنانية الحالية المتعلقة بالخصوصية والمراقبة؟
  • ما هو التأثير الإجتماعي والسياسي المحتمل للمئات من كاميرات المراقبة التي تمّ وضعها مؤخراً في أماكن عدّة في بيروت؟
  • ما هي القيود على الخطاب حول حق الخصوصية في بلدٍ غير مستقر مثل لبنان؟ هل إن الدفاع عن حق الخصوصية  ممكن في ظل التحديات الأمنية الحالية؟
  • كيف يمكن للأشخاص العاديين المقيمين في لبنان إدراك حق الخصوصية والنظر إليها؟ وكيف يمكن تبديل وجهات نظرهم؟

·    البنية التحتية للمراقبة

  • هل يمكن وضع جدول زمني لبناء حالة المراقبة؟ وبأي ثمن (مادي وغيره) حصل ذلك؟
  • من هي الجهات الفاعلة الرئيسية والمناصرون؟
  • كيف يتمّ تصوّر وتخطيط وتنفيذ أنظمة المراقبة في لبنان؟
  • كيف تقوم وكالات الإستخبارات بجمع كميات كبيرة من البيانات؟ وكيف يتمّ حفظ البيانات، ومشاركتها، واستخدامها؟

معايير الأهلية

·   الشروط التي يجب أن يستوفيها مقدّمو الطلبات للحصول على المنحة هي:

  • أن يتمتعوا بخبرةٍ لا تقلّ عن ثلاث سنوات في إعداد التقارير عن لبنان و/أو منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
  • أن يكونوا من المقيمين الدائمين في لبنان، وأن يكونوا مطلعين على الوضع السياسي في البلد، وعلى تاريخه وعلى القوانين المعمول بها. كما أن امتلاكهم لشبكة هامة من المعارف يشكّل عاملاً إيجابياً إضافياً
  • أن يكونوا كتّاباً، أو مراسلين، أو صحفيين، أو مدوّنين ولديهم اهتمام بالعمل على مسائل مرتبطة بالحقوق الرقمية، والخصوصية، والمراقبة.

·   الطلبات وعملية الإختيار

تُقبَل الطلبات إبتداءً من 16 كانون الأول 2016 لغاية 20 كانون الثاني 2017. تخضع الطلبات أولاً للمراجعة في منظمة تبادل الإعلام الإجتماعي التي ستقوم بعدها بالدعوة الى اجتماعٍ للجنة مراجعة تضمّ خبراء ومتابعين من منظمة الخصوصية الدولية وسواها من المنظمات الشريكة بهدف اختيار المؤهلين للتصفيات النهائية. وبعد إجراء مقابلة مع كلٍّ منهم، ستُرسل التبليغات الى الزملاء المختارين في موعدٍ أقصاه 27 كانون ثاني 2017، وسيلي ذلك الإعلان الرسمي للنتائج. وبعد أن يقوم الزملاء بالتعاون مع منظمة تبادل الإعلام الإجتماعي، بتطويرٍ إضافي لاقتراح البحث، من المتوقع أن يبدأوا البرنامج في 6 شباط 2017.

·   المستندات المطلوبة

أرسلوا المستندات التالية الى العنوان التالي fellowships@smex.org

ولن يتم النظر في الطلبات التي تنقصها المستندات المطلوبة. يمكنكم تقديم الطلب باللغة الإنكليزية، أو الفرنسية، أو العربية. وستُقبَل فقط ملفات PDF.

  • سيرة ذاتية محدَّثة مؤخراً تفصّل خلفيتكم التعليمية والعملية
  • إقتراح مشروع أوّلي من صفحة الى صفحتين مع تباعدٍ مفرد للأسطر، يحدد بوضوح المسألة البحثية الخاصة بكم، ويوجز الخطوط العريضة للمنهجيات المُتوقَّع استخدامها، ويعدّد المصادر المحتملة، ويقيّم المخاطر المُتوقَّعة (تأكدوا أيضاً من أبلاغنا لماذا تعتبرون أن موضوع بحثكم هام)
  • ما لا يقلّ عن ثلاثة نماذج عمل تجسّد أفضل قدراتكم البحثية، والكتابية، أو الإستقصائية
  • مرجعان مهنيّان من أرباب عمل سابقين أو حاليين يمكنهم التحدث عن عملكم

·   الشروط

للحصول على منحة من منظمة تبادل الإعلام الإجتماعي حول إعداد التقارير عن الحريات الرقمية، يجب أن يوافق الزملاء على استكمال ما يلي ضمن الإطار الزمني المحدد، حيثما ينطبق ذلك:

  • الإتصال بمرشديهم مرتين في الأسبوع، وتزويدهم بأحدث المعلومات عن تقدمهم في العمل وطلب مساعدتهم عند الحاجة.
  • توثيق عملية التحقيق الخاصة بهم، وكتابة مدوّنة واحدة في الشهر، فيبلغ مجموعها ثلاثة خلال فترة الزمالة
  • تقديم تقرير إستقصائي نهائي أو تقرير معمّق، كما هو مبيَّن في اقتراح البحث الخاص بهم، للمراجعة في نهاية البرنامج
  • حضور حدث واحد عام تستضيفه منظمة تبادل الإعلام الإجتماعي، وعرض نتائج الإستقصاء الذي قاموا به

معلومات عن منظمة تبادل الإعلام الإجتماعي: تأسست منظمة تبادل الإعلام الإجتماعي عام 2008، وهي منظمة غير حكومية لبنانية مسجّلة ومقرّها بيروت. تعمل المنظمة على تطوير مجتمعات المعلومات ذات التنظيم الذاتي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويشمل عملنا برامج تطوير وسائل الإعلام والثقافة الرقمية، وكذلك البحث في سياسة الإنترنت والمناصرة لدعم بيئات أكثر منالاً، وتشاركيةً، وعدلاً وتمكيناً للمجتمع المدني في مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

معلومات عن هذا البرنامج: إن منظمة تبادل الإعلام الإجتماعي هي مستخدِم موفِّر للفرص المتساوية، وترحّب بالطلبات بغض النظر عن الخلفية الدينية، والميول السياسية، والتوجّه الجنسي، والإعاقة، والسنّ، وتحديد الجنس لدى أصحاب هذه الطلبات. وتشجع المنظمة المهتمين من أصحاب الخلفيات غير التقليدية، والمراسلين والباحثين العاملين لحسابهم الخاص، ونشطاء حقوق الإنسان على تقديم الطلبات.


لمحة عن البرنامج

الموعد النهائي لتقديم الطلبات: 20  كانون الثاني 2017

الأهلية: خبرة في الصحافة واهتمام بالحريات الرقمية

تاريخ التبليغ: 27 يناير 2017

تاريخ بدء البرنامج: 6 فبراير 2017

المدة: ثلاثة أشهر

النتيجة المتوقعة: ثلاث مدوّنات وتقرير واحد

الموعد النهائي لتقديم التقرير النهائي: 22 مايو 2017

الراتب: 1800 $ (مع إمكانية الحصول على 1000 $ دولار إضافي)

أرسلوا جميع الإستفسارات والطلبات الى العنوان التالي: fellowships@smex.org

Comments are closed.

Powered by WordPress. Designed by Woo Themes