top

رسائل احتيالية وأخرى “ملغومة” على “واتساب”: هكذا يمكن تجنّبها

يبدو أنّ تطبيق “واتساب” سيبقى تحت الأضواء في الفترة الراهنة، مع انتشار الكثير من الأخبار التي تشير إلى وصول رسائل “ملغومة” للمستخدمين حول العالم، سواء برموز تعطّل الهواتف، أو روابط تصيّد، أو حتّى رسائل احتيالية.

ففي لبنان، أصدرت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، اليوم الخميس 10 أيار/مايو 2018، بياناً قالت فيه إنّ العديد من الشكاوى والإفادات ترد إلى قوى الأمن الداخلي حول إرسال أشخاص من خارج لبنان بشكل شبه مستمر رسائل نصية أو صوتية وصور عبر خدمة “واتساب”.

يتحدّث مرسلو هذه الرسائل عن آثار وذهب وأحجار كريمة كانوا قد عثروا عليها عند الحفر في أراضيهم، ويطلبون المساعدة على تهريبها وبيعها من قبل مستلم الرسالة لقاء بدل مالي أو حصص عينية بعد البيع والتصريف. وبحسب الأمن الداخلي في لبنان، فإنّ هذه الاتصالات تدخل في إطار عمليات النصب والاحتيال، إذ توهم الضحايا بأنّ الآثار سُشحن وتُهرّب، بحيث يطلب المحتالون من الضحايا الحصول على مبالغ مالية منهم في المقابل ولا يعاودون الاتصال بعدها.

من جهةٍ ثانية، قالت صحيفة “ذا صن” البريطانية، يوم أمس الأربعاء 9 أيار/مايو، أنّ مستخدمي تطبيق “واتساب” يشهدون انتشار رسالة غريبة تتضمّن “نقطة سوداء” في داخلها، والنقر عليها قد يتسبّب بتعطيل هواتف المستخدمين العاملة بنظامي “أندرويد” و”آي أو إس”.

ولكن تشير بعض التقارير إلى أنّ هذه الرسائل لا تسبّب ضرراً لا يمكن تفاديه، وهي على الأرجح لا تؤدّي إلى تعطّل الهاتف بل إلى “تجميد” عمل التطبيق أو الهاتف لفترة قبل أن يعودا إلى طبيعتيهما.

“لا… تنقر هنا” (EveryThingApplePro)

ونقلت الصحيفة البريطانية عن مستخدمي موقع “ريديت” (Reddit) الذين يكونون غالباً أشخاصاً تقنيين، أنّ الرسالة تشبه “قنبلة نصّية” فهي تخفي في طيّاتها الكثير من الرموز التي قد تُجهد الهاتف وتتسبّب ربّما بتعطّله.

وجاء ذلك بعد أيام فقط على ورود شكاوى تفيد باستلام “قنبلة نصية”  على شكل نصّ يقول “هذا مهم للغاية” يليه إيموجي يعبّر عن دموع الفرح 😂، وهي تُخفي بدورها رموزاً بالآلاف تتسبّب بتعطّل تطبيق “واتساب” وربّما الهاتف عند النقر عليها.

وحتّى الآن، لم تصدر شركة “واتساب” أيّ تعليق بشأن هذه الرسائل “الملغومة” التي تصل المستخدمين. وذكرت “ذا صن” أنّ المستخدمين الذين تعطّلت أجهزتهم بفعل هذه الرسائل لم يبلغوا عن أيّ خسارة للبيانات من أجهزتهم.

“القنبلة النصية” مع الإيموجي الضاحك تخفي الآلاف من الرموز التي قد تعطّل الهاتف. (يوتيوب، قناة News Stars 24/7)


لتجنّب وقوعكم ضحّية مثل هذه الأعمال على “واتساب” أو غيره من وسائل التواصل الإلكترونية، تنصحكم “سمكس” باتّباع الخطوات التالية:

تجنّب/ي الردّ على رسائل من أرقام مجهولة على وسائل التواصل وتحقّق/ي من هوية المرسِل قبل أيّ شيء.

في حال الردّ، لا تزوّد/ي المرسل بأيّ معلومات هامّة مثل الاسم، وعنوان السكن، وعنوان العمل، ورقم البطاقة المصرفية، وغيرها، فهذا قد يعرّضك للابتزاز.

لا تحوّل/ي المال لأيّ جهةٍ مجهولة خصوصاً تلك التي تدّعي أموراً يصعب تصديقها مثل العثور على كنز.

في حال ادّعى المرسل بأنّه يعرف اسمك فهذا لا يعني أنّه يعرفك شخصياً، بل قد يكون يعرف اسمك من خلال تطبيقات الكشف عن هوية المتّصل (مثل “تروكولر”).

لا تنقر/ي على أيّ رابط أو رسالة يأتيان من جهة اتّصال مجهولة، أو على أيّ رابط غريب أو رسالة غريبة يُرسلهما أشخاص ضمن قائمة جهات الاتصال.

إذا رأيت أنّ هاتفك لا يستجيب بعد النقر على أحد هذه الرسائل، يمكنك إعادة تشغيله ليعمل من جديد.

إذا أعدت تشغيل الهاتف ولم يعمل بالشكل الصحيح، قم بإعادته إلى ضبط المصنع (factory reset).

عند تشغيل الهاتف من جديد احذف الرسائل موضع الشكّ.

 

Comments are closed.

Powered by WordPress. Designed by Woo Themes