top

كيفية تفعيل عملية التحقق بخطوتين على البريد الالكتروني

1

مترجم للعربية عن مقال من إصدار منظمة EFF

عند فقدان او نسيان كلمة المرور الخاصة بكم، يتم إعادة إرسال كلمة سر عبر خدمة البريد الإلكتروني. مما  يخول بريدكم الإلكتروني أن يكون المفتاح الذهبي لجميع حساباتكم الأخرى. وإذا اخترقت كلمة سر بريدكم الإلكتروني ولم يكن لديكم طريقة ثانية لدعمها، يمكن لطرف ما أن يخترق حساباتكم الأخرى بسهولة.

يمكنكم تفعيل خاصية التحقق بخطوتين (Two Step Verification) لحساب Gmail الخاص بكم على صفحة الاعدادات الواحدة، فتنطبق اعداداتكم الامنة على حسابات Google الأخرى مثل Google Drive و +Google. الفكرة من هذه الخاصية أن تجعل تسجيل الدخول يعتمد على شيء تملكونه (مثل الهاتف الذكي) وعلى شيء تعلمونه (كلمات السر)، فيصبح لحسابكم طبقة أمان ثانية.

١. اضغطوا على صورة حسابكم في الزاوية العليا على يمين الصفحة ومن ثم انقروا على “حسابي” (My Account)، وبعد الوصول الى صفحة “حسابي” (My Account)، قوموا بالضغط  على “تسجيل الدخول والأمان” (Sign-In and Security).

2

٢. اضغطوا على “عملية التحقق بخطوتين” (Two Step Verification) تحت “كلمة المرور وطريقة تسجيل الدخول” (Password & sign-in method).

3

٣. هنا يمكن أن يطلب منكم Google إدخال كلمة سركم مرة أخرى.

٤. يمكنكم تفعيل خاصية التحقق بخطوتين (Two Step Verification)، اضغطوا على “إبدأ” (Get Started).

4

٥. أدخلوا رقم هاتفكم الشخصي. يجب أن تكونوا قادرين على تلقي مكالمات هاتفية أو رسائل SMS. اختاروا ما تفضلون واضغطوا على “حاول” (Try It).

5

٦. بعد فترة وجيزة، ستحصلون على مكالمة هاتفية أو رسالة SMS تحتوي على رمزكم. أدخلوا الأرقام على الموقع، واضغطوا على”التالي” (Next).

6

٧. اضغطوا على “تشغيل” (Turn On).

7

ستعودون الآن تلقائيا إلى صفحة عملية التحقق بخطوتين “Two Step Verification” على Google، حيث يمكنكم تفعيل طريقة أخرى للتحقق بخطوتين بحال  لم تكونوا قادرين على تلقي مكالمات أو رسائل.

يجب أن تعلموا أن طريقة تلقي رسائل ال-SMS قد تكون عرضة لخرق من جهة شركات الإتصال وأشخاص آخرين، وهي أقل أمانا من الطرق الأخرى. تطبيق Google Authenticator هو خيار مبادل شائع، فهو ينتج رموز مجانية ولإستخدام واحد ويعمل مع خدمات متعددة مثل Facebook، Dropbox و-Microsoft.

 

8

بالإضافة إلى ذلك، يمكنكم أن تضعوا كلمات سر للتطبيقات إن كنتم تستخدمون حساب Google الخاص بكم على أجهزة أشخاص آخرين. كلمات سر التطبيقات تعمل على الأجهزة التي لا تدعم الرموز ذات الإستخدام الواحد. في معظم الأوقات، ستحتاجون لإدخال كلمة سر تطبيق مرة واحدة لكل تطبيق أو جهاز.

عملية التحقق بخطوتين تتوفر أيضا في معظم خدمات البريد والتواصل الاجتماعي مثل Facebook وInstagram وOutlook.

Comments are closed.

Powered by WordPress. Designed by Woo Themes