top

فريق العمل

جسيكا ديير، المديرة التنفيذية

جسيكا صحفية سابقة شاركت بتأسيس SMEX وهي إحدى مُديرَي المنظمة. بالإضافة لإشرافها على سير العمل بشكل يومي، تقود تصميم وتطبيق برامج تطوير إعلامي إبداعية في مجالات وسائل التواصل الاجتماعي الاستراتيجية، المناصرة الرقمية، والإعلام الرقمي. حالياً تقوم بإجراء بحث في الإطار القانوني لحقوق الإنترنت في المنطقة العربية ودورها في التوتّرات المتصاعدة بين الدول، الهيئات، المواطنين، الأمن، وحقوق الإنسان. كما أنّها عضو في فريق عمل التطوير الرقمي والانفتاح التابع لـ Freedom Online Coalition. قبل إطلاق SMEX، عملت جيسيكا كمحرّرة مجلّة وصحفية مستقلة في نيويورك، ولاحقاً في بيروت. تحمل شهادة ماستر في الدراسات الإعلامية من The New School في مدينة نيويورك، وإجازة جامعية في تاريخ الفن من جامعة برينستون. عام 2014 كانت زميلة في Kathryn Davis Fellowship for Peace في قسم اللغة العربية بجامعة ميدلبوري Middlebury College. بإمكانكم متابعتها على تويتر: jessdheere@.

محمد نجم، مدير مشارك

محمد مدير المناصرة والسياسات في SMEX. أنشئ وساهم في إنشاء العديد من الحملات الإلكترونية الناجحة، يركز محمد حاليّاً على الجمع بين الأصوات الخبيرة والتقدمية للدفع من أجل حريات رقمية في المنطقة العربية، وقد عمل في السابق منتجاً محلّياً ومترجماً للصحفيين والناشطين الذين غطوا لبنان بعد حرب 2006، وأيضاً في المنظمة غير الحكومية الفرنسية Architectes de l’Urgence أو مهندسو الطوارئ. يمكنكم متابعة محمد على تويتر MoNajem@

لارا بيطار، مديرة التحرير والباحثة الرئيسية

لارا مديرة التحرير والباحثة الرئيسية في منظمة SMEX. تعمل حالياً على جعل المنظمة مصدراً موثوقاً ومنتجاً للمعرفة في الميدان الرقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما أنها تساهم في تطوير ملتقى الحريات الرقمية والثقافة المفتوحة، مساحة Masaha. تلتزم لارا بالعدالة الإعلامية وتتخصص في مجالات الحراك الشعبي، العنف البنيوي، المراقبة الجماعية، والخصوصية. تمتد خبرتها على مدى عقد من الزمن، سواء كمحررة، منتجة، أو مترجمة في ميادين الصحافة الورقية والرقمية والمسموعة والمرئية. عملت سابقاً كبيرة منتجين في Link TV الذي مقرّه خليج سان فرانسيسكو، ومديرة تحرير جريدة الأخبار بنسختها الإنكليزية في بيروت. لمشاركة أفكاركم أو آرائكم، ستسعد لارا بتواصلكم معها عبر lara@smex.org أو على حسابها على تويتر @larsbit.

نيكولاس سيرا-ليفا، مدير العمليات

نيكولاس مدير العمليات في منظمة SMEX. يشمل عمله إدارة فيض العمل في المنظمة وتطبيق مشاريعها المتنوعة، في المجالات الواسعة التي نهتم بها من مناصرة، بحث، وبرامج تدريب. مستفيداً من خبرةٍ تفوق سبع سنوات في الإدارة المجتمعية وإدارة المشاريع، يسخّر المبادئ الأساسية مثل التعاون، الشفافية، وبناء التضامن في تعزيز عمله الداعم للأمن الرقمي وجهود النشاط التقني. قبل انضمامه إلى فريق SMEX، عمل نيكولاس مديراً للمشاريع الإبداعية في مهرجان حرية الإنترنت عام 2017، فضلاً عن كونه المدير السابق لبرامج التدريب في مجالي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في منظمة انترنيوز، حيث قاد مبادرة البناء المجتمعي لمدربي الأمن الرقمي LevelUp. كما كان أيضاً المنظم المشارك الرئيسي لقمة مدربي الأمن الرقمي الأولى عام 2015.

جاد شكر، مدير الوسائط المتعددة

جاد مدير الوسائط المتعددة في SMEX. يحمل إجازة جامعية علمية في تكنولوجيا المعلومات من الجامعة العربية المفتوحة في بيروت وهو مطوّر ألعاب طموح. يعزف على الغيتار ويستمتع بألعاب الفيديو. تفقّدوا صفحته على يوتيوب: youtube.com/jadshokor.

مريم الشافعي، اختصاصية المشاريع

مريم متخصصة في  المشاريع ضمن  SMEX، تقود البرامج الّتي تحتاج تدريباً قوياً أو عنصر التعليم عبر الويب. عملت سابقاً كمعلمة عبر الويب ومدرّبة في مجال التكنولوجيا مع Digital Opportunity Trust أو DOT وهي جمعية خيرية كندية تُعنى بتدريب الشباب على استخدام التكنولوجيا واكتساب المهارات القيادية. كانت مريم سفيرة البرنامج العالمي للشباب “عالمٌ في المدرسة”. تحمل شهادة ماجستير في الكيمياء من الجامعة العربية في بيروت. تغرد على حسابها: mariamshaffie@

عفاف عبروقي، مشاركة

عفاف صحفية مستقلة مقيمة في تونس. تقوم بتطوير المحتوى في resources.ar.smex.org وتكتب عن تونس على الإنترنت. خلال العام السابق قامت بتغطية أخبار حرية التعبير وحالات الحجب في تونس على موقع Index on Censorship (مؤشر الحجب). تساهم أيضاً في Global Voices Online (الأصوات العالمية على الإنترنت).

غرانت بيكر، هيئة التحرير

غرانت متدرّب في هيئة التحرير بـ SMEX، حيث يساعد بمكاتب المقالات والتقارير التي تغطّي الحقوق الرقمي وشؤون الخصوصية على الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. سابقاً، كان غرانت متدرّباً في The Internet Monitor في مركز Berkman Klein للإنترنت والمجتمع في جامعة هارفارد. تخرج بامتياز من Amherst College حاملاً إجازة في اللغات والحضارات الآسيوية.

آسر خطّاب، هيئة التحرير

آسر صحفي مستقل يحمل إجازة جامعية في الإعلام الرقمي من جامعة دمشق. متدرب في هيئة التحرير في SMEX حيث يعمل في التقاطع بين كلٍ من الصحافة، والحقوق والمناصرة الرقمية. عمل آسر سابقاً في التغطية الميدانية للحرب في سورية لصالح عدة وسائل إعلام محلية وعالمية، بصفة محرّر، مراسل، منتج أخبار، منتج محلي، منسق لعمل الفرق الصحفية الأجنبية، متعاقد مستقل مع بعض وسائل الإعلام وباحث. كما عمل في تقديم الخدمات الإعلامية لمنظمات مثل منظمة الصحة العالمية. انتقل آسر عام 2017 إلى السودان ومنها بعد فترةٍ قصيرة إلى لبنان.

Powered by WordPress. Designed by Woo Themes