top

٥ نصائح نشاركها في اليوم العالمي لحماية البيانات

الصورة من موقع ويكيبيديا

الصورة من موقع ويكيبيديا

يُصادف هذا الخميس ٢٨ ك٢، اليوم العالمي لحماية البيانات في العالم، وننشر لهذه المناسبة ٥ نصائح عامة للقاطنين في لبنان (والمنطقة العربية) تساعدكم في حماية بياناتكم على الإنترنت:

١- إستخدام التشفير

يجب ان تتبنوا التشفير، على الأقل جزئياً، لحماية بعض مراسلاتكم عبر البريد الإلكتروني، ان كنتم تعملوا في الصحافة او المحاماة او باحثين او مناصرين لقضايا محددة، يجب ان تحموا محتواكم وبياناتكم، وهذا حقكم في الخصوصية. ننصحكم بهذا المصدر لمنظمة EFF.org لتعليمكم خطوة بخطوة كيفية القيام بذلك. قام إدوارد سنودن بالإتصال المشفر للتواصل مع الصحفيين لورا بويترس وغلين غرينوولد لكشف فضائح وكالة الأمن القومي الأميركية (كما ذكر في فيلمه الوثائقي)، وهو ينصح بالتشفير في كل حديث له.

٢- تطبيقات الهواتف للدردشة

٢-أ) تنتشر بشكل عام التطبيقات المتنوعة للدردشة بشكل يومي، ان كان عبر الصوت او الإتصال المباشر او الدردشة. لن انصحكم بتغيير نمط حياتكم والتوقف الكلي عن إستخدام هذه التطبيقات، لكن إعلموا ان كنتم تريدوا القيام بدردشة آمنة ومشفرة عبر الهواتف الذكية المتنوعة، ينصح خبراء الأمن الرقمي بتبني تطبيق سيغنال، وهي متاحة لمستخدمي الآي فون وبرمجية الأندرويد.

٢-ب) نشعر بالثقة عندما نكون ضمن مجموعة مغلقة على الواتس آب مثلاً، لكن علينا الإنتباه ممن يتواجدوا معنا ضمن هذه المجموعة من افراد نجهل طباعهم وقيمهم ومع من يشاركوا بعض ما نقول، لذلك يجب الحذر لما نقوله او نكرره على واتس آب. بالرغم من انها تُعتبر إتصال خاص ويجب ان يكون لها حماية شبيهة الى حد ما بخصوصية المنزل، الا اننا نشهد بعض الدول العربية كالسعودية تُشرع وتحاكم وتسجن من ينشر بعض انواع المحتوى ضمن المجموعات الخاصة. 

 

٣- إستخدام الفيسبوك

أصبح فيسبوك الموقع الذي يذهب اليه كل شخص للتعرف علينا اكثر. لذلك يجب ان نعلم بأنه مُتاح للجميع للدخول عليه ومعرفة كل ما ننشره من معلومات ومحتوى وصور وآراء وصفحات اعجبتنا ولائحة اصدقائنا، الخ.. يجب علينا ان ندقق بما نريد ان يراه الآخرين عنا من معلومات والتحكم بخصوصية حسابنا بشكل دائم، وننصحكم أيضاً بتفعيل بعض خصائص الأمن المتعلق بحسابنا للحد من قرصنة الحساب.

٣-أ) يحصل فخ التصيد عبر الفيسبوك بشكل مكرر في لبنان، وقد ذكرت الرائد سوزان حبيش في المنتدى العربي لحوكمة الإنترنت في آخر عام ٢٠١٤ بأن التصيد يحصل من قبل مكتبها أيضاً وهو أخلاقي Ethical hacking. نعيد ونكرر، إن التصيد الذي يحصل من قبل مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية غير شرعي وغير قانوني ولا يخضع لرقابة قضائية، لذلك ومن دون حماية قانونية، يجب عليكم حماية أنفسكم بقراءة بعض الأدلة عن الموضوع.

٣-ب) إحذروا من الدعوات للدردشة الجنسية، وهي غالباً ما تبدأ على الفيسبوك وتنتهي على سكايب. فقد وقع العديد من الأفراد في هذا الفخ، وضمن مقال نُشر مؤخراً على نيويورك تايمز، تحصل هذه العصابات المتنوعة عالمياً على حوالي ٢٠٠ مليون دولار سنوياً  من الإبتزاز.

٣-ج) ننصحكم بعدم قبول صداقات لأسماء لم تسمعوا بهم من قبل وحساباتهم لا تحتوي على اي محتوى او محتوى قليل جداً. عادة ما يقع الذكور في هذا الفخ لأن صورة لأنثى مثيرة هي من يطلب الصداقة (وتؤدي لنتيجة ٣-ب)، لكن عملياً ممكن ان تكون عصابة لواجهة إبتزاز او اي منظمة او فرد يريد الضرر بكم، لذلك حماية انفسكم من هذه الحسابات تساهم في حماية شبكتكم من الأصدقاء.

٤- إستخدموا تور/TOR

عند إتصالكم بالإنترنت لإستخدامه للدخول لأي موقع، تُعطي كل الجسور التي تصلكم بالنت (الهاتف الذكي، الحاسوب، الراوتر، مزود الخدمة، الخ..) موقعكم الجغرافي بالتحديد، لتعمية موقعكم الجغرافي، ننصحكم بالإتصال عبر شبكة تور.

٥- معرفة التهديد المحتمل

طبعاً، من المهم التفكير بشكل دائم عن المخاطر المحتملة في لبنان، او اي منطقة عربية تتواجدوا بها، ولكل خطر وسيلة مختلفة للحماية، هذه النصائح التي شاركناها متعلقة بالأمن الرقمي، لكن يجب عليكم معرفة قوانين البلد الذي تقطنوه والأنماط الإجتماعية لمعرفة المخاطر المحتملة عند إستخدام  الإنترنت وكيفية معاجتها وحماية هويتكم وهوية شبكتكم عبر الويب.

ملاحظة: سيقوم الصديق والمدون جينو رعيدي بنشر مقال شبيه باللغة الإنكليزية، سنضع رابط تدوينته عند نشر جينو التدوينة

Comments are closed.

Powered by WordPress. Designed by Woo Themes