top

مبادراتنا

بدأ نشاط منظمة تبادل الإعلام الاجتماعي في عام ٢٠٠٨ عبر سلسلة بسيطة من ورش العمل والفعاليات الهادفة إلى عرض أهمية الأدوات الرقمية على المجتمع المدني اللبناني لدعم جهدهم في المناصرة. ولم يمر الكثير من الوقت حتى قام المشاركون بتشجيعنا على توسيع مدى أنشطتنا، وفي عام ٢٠٠٩  قمنا باستضافة أول تدريب للمدربين.

اختبرنا أنواع عديدة من الأنشطة — ومن ضمنها تقديم دورات تدريبية على الإنترنت، وإنتاج أدلة أساسية للإعلام الاجتماعي، والتخطيط لمواقع مثل a2ilebanon.org بالإضافة إلى استضافة نشاطات و فعاليات تستخدم الإعلام الاجتماعي. بدأنا أيضاً بالعمل في دول مجاورة. بالرغم من تنوع مبادراتنا — سواء كان التنوع من نصيب الناشطين أو الصحفيين أو المدربين الإعلاميين، أو المواطنين المتفاعلين — فإن هدف أنشطتنا الإجابة عن سؤال واحد:

 

كيف استخدم الإنترنت أفضل استخدام لتمكين نفسي وتمكين مجتمعي؟

بالأسفل نلقي الضوء على بعض ما حققناه حتى الآن وسنقوم بتحديث الصفحة مع الوقت.

 

أنشأت شركة ميدان هذا المشروع، وهي شركة تكنولوجية اجتماعية غير هادفة للربح. تشك دسك  مشروع وأداة تساعد غرف التحرير العربية على استيعاب أكبر عدد ممكن من أصوات المواطنين الذين يرسلون الأخبار على الإعلام الاجتماعي عبر تمكينهم من طرح الأسئلة والتحقق من التقارير عبر التشارك الجماعي. من المتوقع أن ينتج عن تحسن دقة ومصداقية الأخبار لن تدعم فقط قدرة الإعلام على التحدث عن المصلحة العامة، ولكن أيضاً ذلك سيدعم المشاركة المدنية في صنع الخبر. شاركت منظمة تبادل الإعلام الاجتماعي، بالإضافة إلى جريدة النهار، مع ميدان لتطوير نموذج تشك دسك — ويقوم المواطنون الصحفيون بتعبئته — في لبنان. ستقوم منظمة تبادل الإعلام الاجتماعي باختيار وتدريب 200 مواطن صحفي من مجتمعات مختلفة في جميع أنحاء لبنان على كيفية التقاط الخبر عبر الإعلام الاجتماي وكيفية إرسال تقارير محققة.

شو قصتك برنامج تدريبي تجريبي في مجال الإعلام الجديد مخصص للنساء من الشمال والجنوب والبقاع وبيروت في لبنان. يهدف هذا البرنامج إلى دعم صوت المرأة اللبنانية، خاصة التي تعيش خارج بيروت. قامت المشاركات أثناء البرنامج بالاجتماع مرة كل ثلاثة أسابيع في مركز كمبيوتر محلي لتعلم مهارات الحكي الرقمي ومهارات الإعلام الاجتماعي على يد مدربي منظمة تبادل الإعلام الاجتماعي (كل المدربين من خريجي برنامج MADskills). وقامت المشاركات بين الاجتماعات بالاتصال ببعضهن البعض عبر مجموعة فيسبوك سرية وأكملن المهمات المطلوبة منهن، والتي شجعتهن على ممارسة مهاراتهن الإلكترونية. وتوج البرنامج عرض حكايات إلكترونية لواحدة وعشرين مشاركة في منظمة “نسوية” الغير حكومية، بمكن مشاهدة هذه الحكايات في قائمة شو قصتك على يوتيوب. تم هذا البرنامج بتنسيق ومساعدة المنظمة اللبنانية هيا بنا.

    تعتبر MADskills أو مهارات إعلام الدفاع والتنمية — ردنا على حاجة قيادات المجتمع المدني اللبناني والنشطاء الشباب للتدريب على كيفية استخدام الإعلام الاجتماعي بصورة استراتيجية لتحقيق أهدافهم. يتكون البرنامج، والذي مدته سبعة أشهر، من ثمان وحدات على الإنترنت وعلى أرض الواقع، بالإنجليزية والعربية. ويغطي البرنامج مهارات الإنترنت الأساسية، وأدوات واستراتيجية الإعلام الاجتماعي، ومقدمة للدفاع. يحصل المشاركون أيضاً على فرصة كبيرة للتدريب على مهارات جديدة في فعاليات حية تستخدم الإعلام الاجتماعي، من ضمنها تويت أب لنشر الوعي عن التحرش الجنسي، وأول انعقاد لتيد إكس بيروت، بالإضافة إلى باركامب Share the MADness، والذي جذب أكثر من 200 مشارك من كل أنحاء لبنان. تخرج من هذا البرنامج واحد وأربعون مشاركاً، وحصلوا على شهادات تعتمدهم مدربين في مجال الإعلام الاجتماعي. قاد خريجو هذا البرنامج حملاتهم الخاصة وأنشئوا شركاتهم الخاصة في مجال استراتيجية الإعلام الاجتماعي أو أصبح لديهم مهارات جديدة تدعم وضعهم في المنظمات الغير حكومية المحلية وفي المكاتب الحكومية. أصبح بعض الخريجين أيضاً مدربين، ومشاركي مشروع، ومتطوعين في منظمة تبادل الإعلام الاجتماعي..

في مايو / أيار للعام 2010، تعاونت شبكة تقنيين عرب ومنظمة تبادل الإعلام الاجتماعي لإنشاء ورشة عمل مدتها أربعة أيام لثلاث وأربعين ناشطة وتكنولوجيّة من عشر دول عربية. وأثناء الورشة شاركت المشاركات شبكاتهن بعضهن البعض، وشاركن خبراتهن وعرضن مشاريعهن، وناقشن دور النوع أو الجندر في التنمية الاحترافية والمجتمعية. ضمت مجموعة المشاركات مبرمجات ومطوري ويب، وفنانات ومدرسات وأساتذة وطالبات دكتوراه ومدونات ومختصات في الإعلام الاجتماعي وناشطات ومنسقات منظمات غير حكومية. قام اثنين من الصحفيين المحليين بتغطية الورشة ورفع المحتوى على ويكي تقنيين عرب. وفي اليوم الأخير تضامنت النساء رقمياً مع الحملة التونسية ضد الحجب على الإنترنت، سيّب صالح.

في جزء من مهمتنا لجعل تمكين الإعلام محلياً، فإن منظمة التبادل الاجتماعي تقوم بصورة دورية بإنشاء ونشر المواد والأدلّة الخاصة بورش العمل التي تقيمها بالعربية. وفي مارس / أذار 2012 نشرنا أشمل دليل لنا حتى الآن، والمكون من 72 صفحة، إنشاء صفحات فيسبوك ذات تأثير: دليل لمنظمات المجتمع المدني العربي، ثم أتبعنا ذلك بنشر النسخة الإنجليزية في ديسمبر / كانون الأول، والتي تم تحديثها لتعكس التغيرات الأخيرة في منصة فيسبوك. نعمل أيضاً مع منظمات شبيهة لنا، مثل مبادرة تاكتيكال تكنولوجي، Movements.org، ومؤسسة الجبهة الإلكترونية لإنشاء أدلّة متاحة بالعربية. إضافة إلى ذلك، في موقعنا الآخر resources.ar.smex.org، نتيح للمدربين والمتدربين تصفح الموارد الرقمية المفتاحية في مجال التدريب على الإعلام الاجتماعي مصنفة باللغة والفئة.

Powered by WordPress. Designed by Woo Themes