top

باحث/ة متدرّب/ة في مجال حرية التعبير

تبحث منظمة “سمكس” عن باحث/ة متدرّب/ة في مجال حرية التعبير، من المتدرّجين/ات في مجال الحقوق،  ليكون جزءاً فاعلاً في مشروع لرصد انتهاكات حرّية التعبير في لبنان. سيساهم المتدرّب/ة في مشروع توثيقي لرصد انتهاكات حرّية التعبير في لبنان على الويب، وسيشارك في التحقّق من المعلومات القانونية والأحكام الصادرة بحقّ الأشخاص المُدّعى عليهم/ن، وذلك عن طريق البحث الممنهج وزيارات ميدانية والتواصل شخصياً مع المعنيين.

خلال العمل على هذا المشروع الذي تقوده “سمكس” للحقوق الرقمية، وبإشراف محامٍ متخصّص، وبالشراكة مع عدّة منظمات، سيكتسب المتدرّب/ة مهارات جديدة وفهماً أفضل لحالة حرّية التعبير في لبنان والدعاوى القضائية المتعلّقة بها.

المسمى الوظيفي

التحقّق من حالات انتهاك حرية التعبير على الويب والموثّقة ضمن قاعدة بيانات تفاعلية.

إجراء اتصالات بالأشخاص موضوع الدعاوى القضائية أو التحقيق أو الاستدعاء، من أجل استيضاحهم عن مجريات ما حصل معهم، وتوثيق المزيد من المعلومات، وتحديث المعلومات على قاعدة البيانات الحالية.

إجراء زيارات إلى المحاكم أو الجهات المعنية، عندما يلزم، من أجل الاطّلاع على الأحكام الصادرة و/أو التحقق من الجهة المدّعية، تاريخ الادّعاء/الحكم/إخلاء السبيل، القاضي/ة المسؤول/ة عن القضية.

تحديث قاعدة البيانات وفقاً للمعلومات التي تُجمع ممّا سبق.

المؤهلات

هذا التدريب مفتوح لخرّجي/ات كلية الحقوق المتدرّجين/ات.

يفضّل أن يمتلك المتدّرب/ة المؤهلات التالية:

الحماس لقضايا حرية  التعبير والحقوق الرقمية والاهتمام بها، مثل الخصوصية، وحماية البيانات.

الانتباه الدقيق للتفاصيل والتمتع بمهارة التنظيم الشخصي والقدرة على العمل مع الآخرين أو بشكل فردي للوفاء بالمواعيد النهائية.

الإلمام بالحالة السياسية والقانونية اللبنانية.

الحدّ الأدنى من مهارات التواصل مع الآخرين، بما في ذلك الأشخاص موضوع الدراسة، والجهات الرسمية القانونية.

مهارات استخدام الكمبيوتر وأدوات “غوغل” مثل Google Docs، وGoogle Sheets.

تقديم الطلبات

نرجو من المهتمين/ات إرسال سيرهم الذاتية إلى عنوان البريد الإلكتروني التالي: abed@smex.org تحت عنوان: متدرّب/ة في مجال القانون.

نبذة عن “سمكس”:

“سمكس” (www.smex.org) هي منظّمة لبنانية غير حكومية تعمل منذ عام 2008 للدفاع عن الحقوق الرقمية في المنطقة العربية. تعمل “سمكس” للدفاع عن الإنترنت كمنصة عربية حرّة ومفتوحة ومتنوّعة وديناميكية، وذلك من خلال بناء قدرات المواطنين الرقميين، وحشد الدعم للقوانين والسياسات المتعلّقة بالإنترنت والتي تركّز على المستخدمين، وتوطين التمكين لوسائل الإعلام، وكذلك من خلال تقديم برامج تدريبية، والقيام بحملات مناصرة، وتنظيم فعاليات للتعلّم من بين الأقران، وإجراء أبحاث حول حقوق الإنسان في العالم الرقمي. تؤمن “سمكس” بالقدرة على التغيير التي يتمتّع بها الوصول إلى المعلومات والتعبير عن الذات على الإنترنت وعلى أرض الواقع، وتؤكّد على أهمّية هذه الحقوق للمجتمعات السلمية والدينامية والمزدهرة.

, , , ,

No comments yet.

Leave a Reply

Powered by WordPress. Designed by Woo Themes