top

رقمنة الجندر والجنس في العالم العربي: النجاح والتحديات

“نحن لسنا باحثات معينات، نحن نكتشف طريقنا في عملية البحث أثناء العمل على الويكي”- فرح برقاوي من منصة” ويكي الجندر”. (الصورة لقطة من الفيديو)

في هذه الجلسة ضمن حلقات ملتقى #خبز_ونت، في 20/11/2018، شاركت كل من فرح برقاوي من “ويكي الجندر”، وآزاده فرامرزيه من “صوت النسوة”، ورولا ياسمين من “مشروع الألف” بقيادة داليا عثمان مديرة مشروع “موقع جيم”، حيث تحدثن عن تجاربهنّ في إنشاء محتوى رقمي باللغة العربية حول الجندر والجنس والجنسانية.

تناولت الجلسة الاحتياجات والنجاحات والتحديات الموجودة فيما يتعلّق بتطوير محتوى نسوي في المنطقة التي ابتُليَت بالرقابة والاعتقالات وتخويف الأقليات، وناقشت غياب مفاهيم الحركة النسوية وعملها عن معجم اللغة العربية.

تحدثت المشاركات عما يفعلنه لتخطي الصعوبات سابقة الذكر من خلال إنشاء محتوى نسوي على الانترنت ونقله إلى أرض الواقع:

  • موقع “جيم” يهتم بنشر معرفة وأبحاث عن الجندر والجنسانية بالإضافة إلى مواد بصرية.
  • صوت النسوة” هي تجمّع نسائي يهدف لخلق مساحة آمنة للنساء تمكّنهن من التعبير عن أنفسهن وإنتاج معرفة تشاركية موجود منذ عام 2009.
  • مشروع الألفينشط منذ 4 سنوات في قضايا الجنسانية والجندر وبالأخص حول اللامعيارية الجندرية والصحة الجنسية والصحة الإنجابية والصحة النفسية.
  • منصة “ويكي الجندر” تقوم بأرشفة وإنتاج المواد النسوية والجندرية والجنسانية ضمن عدة تصنيفات تتضمن: وثائق، وكتب، وأفلام، وأغاني وغيرها من التصنيفات من خلال عمل تشاركي. كما تحاول المنصة إدخال قواعد جديدة على اللغة العربية تتضمن جمع أحرف المذكر والمؤنث في بعض الكلمات.

, , , , , , , , ,

No comments yet.

Leave a Reply

Powered by WordPress. Designed by Woo Themes