top

ما هي الحسابات الوهمية وكيف تتجنّبها؟

هل صادف أن أضافك حساب على “فيسبوك” مع صورة شخصية غريبة واسم غريب؟ حسناً يمكن أن يكون هذا حساب وهمي أو مزيّف (fake account).

ما هي الحسابات الوهمية؟

الحساب الوهمي ليس بالضرورة أن يكون صاحبه شخص حقيقي، بل يمكن أن يكون برمجية إلكترونية (bot) تهدف إلى زيادة الإعجابات (likes) والمتابعين (followers) على بعض الصفحات. ولكن في بعض الأحيان، تستخدم الحكومات وأجهزة الشركة حسابات وهمية لتتبّع الناشطين أو للإيقاع بهم. كما أنّ بعض الجهات قد تستخدم من الحسابات الوهمية لاختراق حسابك الشخصي أو سرقة بياناتك ومعلوماتك الشخصية مثل البيانات المصرفية (عبر بدء محادثة معك ومن ثمّ إرسال رابط تصيّد مثلاً).

عادةً ما تستخدم الحسابات الوهمية صور وأسماء نساء، مثلما حصل في لبنان عندما استخدمت أجهزة أمنية حسابات وهمية للإيقاع بالأشخاص المستهدَفين، وأيضاً عندما اختلقت رئيسة جهاز أمني سابقة محادثة افتراضية للممثّل والناشط السياسي اللبناني زياد عيتاني مع حساب وهمي من أجل اتّهامه بالعمالة لإسرائيل. حتى في الولايات المتحدة الأميركية، يُقال أيضاً إنّ الحسابات الوهمية قد تلاعبت بالانتخابات الرئاسية الأخيرة وأثّرت على نتائجها.

تستطيع الحسابات الوهمية أن تنشئ شبكة كاملة وتتفاعل وكأنّ أصحابها أشخاص عاديون وحقيقيون، وهذا حصل في بلبنان حيث تمّ اكتشاف شبكة تدير حسابات وهمية تستخدم صور نساء وذلك من أجل سرقة بيانات ومعلومات الآخرين.

لمعرفة كيفية تجنّب إضافة حساب وهمي والخلّص منه، شاهد هذا الفيديو من “سمكس”:

, , , , , , , , ,

Comments are closed.

Powered by WordPress. Designed by Woo Themes