top

هل ننشر على ويكيبيديا أو لا ننشر؟

“نواجه مشكلة فجوة جندرية من حيث المستخدمين والمحتوى نفسه”- سمير الشرباتي “ويكيميديا” (الصورة لقطة من الفيديو)

عُقدت هذه الجلسة في اليوم الثاني من ملتقى #خبز_ونت في 21 تشرين الثاني/ نوفمبر، بإدارة مجد الشهابي ومشاركة زينب تاقوتي من “ويكيميديا تونس”، وفرح مستكلم من “حملة” – “المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي”، بالإضافة إلى سمير الشرباتي من منظمة “ويكيميديا”.  

تضمّ “ويكيبيديا” العربية محرّرين اثنين لكل مليون متحدث باللغة العربية، في حين تشتمل اللغات الأقلّ انتشاراً مثل الإيطالية والبولندية على أرقام مشاركة أعلى (33 و28 على التوالي). يدرك الويكيميديون في المجتمع الناطق بالعربية هذه المشكلة وما تمثّله للثقافة الحرة في مناطقهم. في حين يُستبعَد الكثير من المساهمين المحتملين في نظام ويكيميديا ​​بسبب قواعد يراها هؤلاء على أنّها مجحفة.

أهم هذه القواعد تتمثل في سياسة الملحوظية والتي تقوم على أساس شهرة صاحب الصفحة، الأمر قوبل بانتقاد من الحضور: “هذه السياسة تهمل أهمية النساء اللواتي عملن لخدمة مجتمعهن ونصرة قضايهن، مقابل وجود صفحات لزوجات أصحاب السلطة مثلاً”!

ما العمل لإشراك هؤلاء؟ وكيف يمكن لمجتمع ويكيميديا ​​العمل سوياً على مشاريع أخرى لإنتاج المعرفة العربية على شبكة الإنترنت من أجل تعزيز بيئة المعرفة الحرة والمفتوحة؟

في محاولة للإجابة على هذه الأسئلة شدد فرح مستكلم في هذه الجلسة على ضرورة تعاون كافة الأطراف والمهتمين من المنطقة العربية سواء على ويكيبيديا أو المنصات الأخرى في خدمة المعرفة المفتوحة وإتاحة المعلومات باللغة العربية.

شاهدوا وشاهدن النقاش كاملاً في الفيديو أدناه.

, , , , , , , , , , ,

No comments yet.

Leave a Reply

Powered by WordPress. Designed by Woo Themes